العناية بالأرض

إننا ملتزمون بالحد من تأثيرنا على الارض والبيئة التي نعمل بها. وفي الماضي، لم يكن هذا الاجراء ممكناً في الرميلة، لذلك كانت هناك العديد من التحديات التي تواجهنا ، كما وعلينا دفع الضرر البيئي عن الأرض بأثر رجعي.

وإجمالاً، تم تطهير نحو 128 مليون متر مربع من الأرض لاستخدامها؛ وهي رقعة تزيد عن نصف المساحة السطحية لمدينة البصرة - بعد إزالة أكثر من 300,000 من الذخائر غير المنفلقة (UXO) وهو ما يعتبر أكبر عملية تجارية عالمية لتقليل مخاطرالذخائر غير المنفلقة على الإطلاق.

كما يجري العمل على تطهير الأراضي الملوثة بالنفط بما يتيح المضي قدما في المزيد من أنشطة تحديث الحقل، ويُعتبر هذا أمرا هاما للمستقبل البعيد.

وتتركز إستراتيجيتنا البيئية على ثلاثة محاور تتمثل في إدارة النفايات، والمعالجة، وتحسين العمليات والمعايير. وقد شمل النشاط الرئيسي حتى الآن:

إجراء مسح بيئي أساسي وشامل لكل مواقع الإنتاج في الحقل، حيث تم تحديد 80 جفرة وموقع لإنتاج النفط والمياه الصناعية، حيث تعاني هذه المواقع من تلوث بالنفط الخام. ونحن الآن بصدد معالجة هذه الجفر القديمة الملوثة وإنشاء جفر جديدة التصميم ومبطّنة بشكل صحيح لتجميع النفط بدون تعريض الأرض للتلوث. ويُعد ذلك جزءاً من برنامج مستمر لمدة خمس سنوات لمعالجة المواقع ذات الأولوية والذي يتضمن دخول تقنيات مبتكرة (بما في ذلك المعالجة الحيوية) ومعدات تخصصية من شأنها المساعدة على إزالة التلوث النفطي من الأراض. كما نقدم أيضا خطة لإعادة الأراضي الملوثة بالنفط للاستخدام ثانية لجعل التطوير المخطط له ممكنا في هذا الحقل.

والى يومنا هذا، تم تطهير ما مجموعه 1.1 مليون متر مربع من الأرض؛ و في العام 2015، تمكنا من إستعادة ما يقارب مليوني برميل نفط من الجفر النفطية في مواقع مختلفة بعد معالجتها و تجهيزها للتصدير.

عدة مشاريع لتطهير الأرض
تطهير 1.1 مليون متر مربع من الأرض
تطهير 1.1 مليون متر مربع من الأرض
عدة مشاريع لتطهير الأرض
الموارد البشرية
roohrenquiries@rumaila.iq
المتعاقدون
roopscmsr@rumaila.iq
وسائل الإعلام
roopresscentre@rumaila.iq