حقل عملاق نادر
حقل الرميلة هوأحد أكبر حقول النفط العملاقة في العالم (وهي الحقول النفطية التي يزيد مخزونها النفطي عن مليار برميل من النفط القابل للاستخراج) في حين تشير التقديرات الى ان هناك نحو 17 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج في مكامن حقل الرميلة.
موقع الحقل و سطحه

يقع الحقل على بعد 50 كم غرب مدينة البصرة جنوب العراق. و البصرة هي موطن الموانئ العراقية الستة، بما في ذلك الميناء العميق في أم قصر.

و يشمل حقل الرميلة منطقة واسعة تبلغ 1,600 كيلومتراً مربعاً، تمتد حوالي 80 كم من الشمال إلى الجنوب وحوالي 20 كم من الغرب إلى الشرق حيث وجود طيتين محدبتين تكونان قبتين في الرميلة الشمالية والجنوبية.

جيولوجيا الحقل

يعود تكوين طبقة الحجر الرملي لحقل الرميلة (المسامي) واحتياطيات النفط المتراكمة فيه إلى العصر الطباشيري وتقع على أعماق تصل إلى أربعة كيلومترات.

بدأت مكامن الرميلة إنتاج النفط منذ فترةٍ طويلةٍ، حيث مضى على المكمن الرئيس أكثر من خمسين عاماً في إنتاج النفط، لكن الضغوط المكمنية في شمال الحقل بدأت بالإنحسار مما يتطلب حقن الماء ونشاطات أخرى في إستخراج النفط المعزز لتحسين الإنتاج، أما في جنوب الحقل فإن النفط المستخرج منه يكون ذي محتوى مائي أكبر وذلك بسبب نشاط طبقة المياه الجوفية في المكمن.

كما يعاني مكمن المشرف في شمال الرميلة من الضغط المكمني المنخفض حيث تم غلق معظم آباره وتوقفها عن الإنتاج منذ العديد من السنوات.

إن معالجة هذه التحديات الجيولوجية أمرٌ أساسيٌ للحفاظ على معدل إنتاج الرميلة الحالي وعلى المدى البعيد.

بدأت الرميلة بإنتاج النفط منذ 60 عاماً، و لا يزال هنالك كمية هائلة من النفط، لكن لكون الحقل ينتج النفط منذ فترةٍ طويلةٍ أصبح من الصعب جداً إستخراج النفط منه مقارنتةً بما مضى.

  • شارك هذه الصفحة