آخر البيانات الصحفية
البيانات الصحفية الصادرة عن هيأة تشغيل الرميلة

5 حزيران 2017
مبادرة تحسين الكفاءة ترفع انتاج الرميلة الى مستويات قياسية
وصل انتاج حقل الرميلة النفطي الى اعلى مستوى لهُ منذ العام 1989 بمعدل انتاج مُقاس بلغ 1.411 مليون ب/ي خلال العام 2016. ويزيد هذا المعدل عن معدل العام الماضي بنسبة 5.8% وذلك بحسب ما جاء في تقرير الرميلة السنوي الذي تم تسليمه اليوم من قبل شركة نفط البصرة الى الحكومة العراقية. تجدر الاشارة الى ان حقل الرميلة النفطي يتم تشغيله من قبل هيأة تشغيل الرميلة المتكونة من الشراكة بين شركة بي بي البريطانية وشركة نفط البصرة وشركة بتروتشاينا الصينية
تعرف على المزيد >

يتمثل احد ابرز اسباب زيادة الانتاج بالرغم من تقليص الموازنة التي طلبتها وزارة النفط اثر استمرار تراجع اسعار النفط ، بمبادرة تحسين الكفاءة في جميع مفاصل واقسام الهيأة. فقد ادى التركيز على رفع الكفاءة في انشطة حقن الماء وتسليم الابار الجديدة واستصلاح الآبار وتحسين المنشآت الحقلية الى احداث فارق مادي كبير في مجال الانتاج.

بلغ المعدل اليومي لحقن الماء في الرميلة الشمالية 729.000 الف برميل باليوم ، مرتفعاً بنسبة 8% عن معدلات عام 2015 ومسجلاً اعلى معدل له خلال خمسة عشر عاماً. تم تنفيذ برنامج حقن الماء واسع النطاق هذا في الجزء الشمالي من الحقل لتعظيم الانتاج من المكامن التي تعاني من مشكلة انخفاض الضغوط المكمنية. وكنتيجة لذلك، فقد ارتفع انتاج النفط من الرميلة الشمالية باكثر من الضعف وذلك منذ تأسيس هيأة تشغيل الرميلة في عام 2010.

كما تم حفر 25 بئر جديدة في عام 2016 مع تحسن كبير في مجال تقليص اوقات الحفر. حيث تم ادخال 23 بئر بالخدمة وانخفض الوقت اللازم لربط الآبار بنسبة 46% خلال 12 شهراً. فيما خضع 117 بئر موجودة اصلاً الى اعمال تحسين لرفع ادائها حيث اثبتت هذه الاعمال جدواها. يدخل محطات الرميلة اليوم حوالي 1.8 ب/ي من الموائع الهايدروكاربونية المستخرجة ، وهي اعلى كمية يتم التعامل معها خلال 37 عاماً. استدعى التعامل مع هذا التحدي الاستمرار ببرنامج اعادة التأهيل الكبير الذي شمل جميع محطات عزل الغاز الاربعة عشر في الرميلة حيث تضمن ذلك تحديث ونصب معدات تشغيلية ومنشآت تخزينية هامة.

وفي صدد التعليق على اداء هيأة تشغيل الرميلة في عام 2016، صرح السيد اريال فلورس مدير الهيأة قائلاً: "لقد كان عام 2016 عاما آخراً مليئاً بالتحدي فيما يتعلق باسعار النفط وموازنة عمل أقل من سابقاتها اضطررنا للعمل بموجبها. استُنفِذَ النصف الاول من العام على محاولة التكيف مع هذا الواقع الجديد ووضع الامور في نصابها الصحيح لتطبيق رؤية ثاقبة تركز على الكفاءة ومحاولة انجاز المزيد بتكاليف اقل. وبفضل تفاني قوانا العاملة ومهاراتهم ، فقد شهد النصف الثاني من العام تعاظم الزخم حيث آتت مبادرة الاعتماد على الكفاءة أُكُلَها. نقوم حالياً بمعالجة كميات قياسية من الموائع في عموم الحقل كما ان انتاج النفط قد بلغ اعلى مستوياته خلال 27 عاماً. ان اساس نجاحنا يستند على قدرتنا على العمل الآمن بموجب نظام تشغيلي صارم. ونتيجة لذلك، يسرني ان اعلن باننا اصبحنا مؤسسة اكثر سلامة وأمنا حيث تراجع عدد ايام الغياب عن العمل بسبب الاصابات بنسبة 58% وانخفضت حوادث المركبات الشديدة بنسبة 80%."

اما النائب الخاص لمدير الهيأة عن الجانب الصيني السيد فان جيانبنك فقد اختتم بالقول: "تبرهن هذه النتائج مرة اخرى مدى فائدة العمل معاً كفريق واحد، حيث تتضافر جميع خبرات ومهارات وقدرات العاملين من شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بتروتشاينا."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

السابق

27 آذار 2017
الرميلة تدعم المجتمعات المحلية من خلال تجهيز المياه وتقديم التدريب والمبادرات الصحية
أنجز صندوق الرميلة للمنافع المجتمعية العديد من المشاريع في عام 2016 التي تصب في خدمة المجتمعات المحلية التي تسكن بالقرب من حقل الرميلة. وقد تضمنت تلك المشاريع إيصال المياه الصالحة للاستخدام المنزلي لاكثر من 7,000 فرد، وتدريب عدد من النساء لإكتساب مهارات جديدة في مركزمجتمعي متخصص (تم تدريب 400 إمراة الى الان)، وإفتتاح مركز صحي جديد في قرية الخورة بالإضافة الى إنشاء ملعبين لكرة القدم.
تعرف على المزيد >

إن صندوق الرميلة للمنافع المجتمعية مخصص لمعالجة إلاحتياجات الملحّة للمجتمعات القاطنة داخل وقرب حقل الرميلة النفطي وتقوم بادارة الصندوق هيأة تشغيل الرميلة التي تتولى بدورها تشغيل الحقل. تم إقرار جميع المشاريع بالتشاور والعمل بشكلٍ مباشر مع لجنة الرميلة المجتمعية المتكونة من شيوخ القبائل المحليين وممثلين عن كل من شركة نفط الجنوب وهيأة تشغيل الرميلة بالإضافة الى ممثلين عن مجلس محافظة البصرة ومكتب المحافظ والمجلس البلدي المحلي. لقد تم تنفيذ العديد من المشاريع لحد الان وتم التخطيط لانجاز المزيد من الاعمال في المستقبل.

وبهذا الصدد صرح مدير هيأة تشغيل الرميلة عن شركة بي بي السيد أريال فلورس قائلاً: "تلعب الرميلة دوراً مهماً في حياة العديد من الناس في المنطقة من خلال توفير فرص العمل والتعاقد مع الشركات المحلية ناهيك عن تحقيق عوائد مالية كبيرة الى العراق. كما اننا ندرك بان لدينا دورٌ نلعبه لدعم المجتمعات حيث نعمل. وعملت هيأة تشغيل الرميلة مع اصدقائنا في المجتمعات المحلية طوال العام الماضي ، للتعرف على اهم المسائل التي تهمهم وتقديم افضل مساعدة ممكنة حيالها."

تطلب إيصال المياه الى قرية الخورة العمل مع مديرية ماء البصرة لبناء محطة ضخ مياه جديدة على قناة البدعة ومد أنبوب بطول 2.5 كم لإيصال المياه الى محطة معالجة المياه الموجودة اصلاً والتي خضعت لاحقاً لعميلة تطوير موسعة لرفع سعتها وكفائتها الى جانب إنشاء شبكة أنابيب جديدة لتوزيع المياه داخل القرية.

يحصل أفراد قرية الخورة الآن على مياه انظف بواسطة شبكة من الانابيب وهذا تحسن كبير مقارنةً بالمياه المالحة غير الصالحة للاستخدام المنزلي التي كانت تصلهم من إحدى قنوات شط العرب. وفيما يخص هذه المبادرة صرحت اللجنة المجتمعية للرميلة بالقول: "لقد عانى مجتمعنا لسنين عديدة بسبب إنعدام المياه الصالحة للإستخدام المنزلي، ومما لا شك فيه ان هذا المشروع سوف يرفع من مستوياتنا المعيشية والصحية. وبالنيابة عن جميع السكان، نُعربُ عن شكرنا وإمتناننا الى هيأة تشغيل الرميلة لانجاز هذا المشروع."

وعلى صعيد آخر، شهد عام 2016 تجديد وتوسيع مركز التدريب النسوي في الخورة الذي افتتح ابوابه في عام 2015 بتمويل من صندوق الرميلة للمنافع المجتمعية وذلك من خلال اضافة روضة للاطفال تقدم حالياً رعاية لاكثر من 70 طفلاً، بالإضافة الى فصول تقوية دراسية لثلاثة عشر طفلاً آخرين، وذلك لضمان تمكن الإمهات من حضور فصولهن الدراسية بينما يتم رعاية أطفالهن في الوقت عينه. وحصلت أكثر من 400 إمرأة حتى يومنا هذا على تدريب متنوع في مجالات حرفية محددة كالخياطة والتصميم والحلاقة والتجميل والحرف اليدوية الى جانب دروس في محو الأمية والحاسوب وحقوق الإنسان. كما تُباع المنتوجات التي تصنعها تلك النسوة الآن في الأسواق المحلية والمتجر الواقع داخل مقر هيأة تشغيل الرميلة.

وفي هذا الصدد تحدثت مديرة المركز النسوي في قرية الخورة قائلة: "لدينا العديد من الأمثلة على التجارب الناجحة لأفرادٍ ساعدناهم على اكتساب مهاراتٍ جديدةٍ. كانت إحدى المتدربات في المركز النسوي من افضل الامثلة على ذلك فقد تعلمت الخياطة وتخرجت بشكل سريع من الصف الأول الى الثاني وعملت بشكل دؤوب وقامت بخياطة ملابس وصنع العاب جميلة. وقد قرر المركز الآن تبني أفكارها المبدعة وتوظيفها كمدربة في المركز. يقوم هذا المركز حقاً بصنع فارق كبير في حياة أفراد المجتمع كما فعل مع تلك المرأة."

تضمنت المشاريع الاخرى لصندوق الرميلة للمنافع المجتمعية لعام 2016، إفتتاح مركز الخورة الصحي الجديد الذي يقدم الرعاية الصحية للمجتمع بشكل موسع لما يقرب من 10,000 فرد. تم افتتاح هذا المركز في أيلول الماضي ليسجل منذ بداية إفتتاحه حوالي 186 زيارة إسبوعياً. كما اطلق المركز مبادرة لزيارة أفراد المجتمع في منازلهم عند الحاجة إذ تأتي هذه المبادرة لتنسجم مع برنامج الرميلة للمتطوعات الصحيات اللائي يقمن بحوالي 400 زيارة منزلية في الشهر عن طريق شبكة من المتطوعات تضم 20 متطوعة لتثقيف العوائل حول الامور الصحية.

بالإضافة الى ذلك، استفادت قريتي الرميلة والسكك في منطقة الرميلة الشمالية من العديد مشاريع البنى التحتية، كتطوير المدارس والشوارع والمنتزهات العامة وتقديم خدمات جمع النفايات بشكلٍ منتظم. كما تم إنشاء ملعبين حديثين لكرة القدم ومنشآت رياضية لخدمة المجتمعات مع اقامة دورات تدريبية من قبل مدرب كرة القدم المحترف السيد صادق الوحيلي مؤسس رابطة "كرة القدم لتغيير العراق" حيث تهدف تلك الدورات لتدريب الجيل القادم من لاعبي كرة القدم العراقيين.

كما علّق عضو مجلس محافظة البصرة رئيس لجنة النفط والغاز السيد علي شداد الفارس قائلاً: "نقطف اليوم ثمار العمل المشترك بين شركة نفط الجنوب وهيأة تشغيل الرميلة والسلطات المحلية ولجنة الرميلة المجتمعية والذي عاد بالنفع الكبير على السكان المحليين. أود أن اعبر عن شكري وإمتناني الى جميع الذين عملوا واسهموا بجدٍ لضمان تحقيق تلك المشاريع."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

14 آب 2016
افتتاح مركز صحي جديد في قرية الخورة التابعة لكرمة علي
سينتفع المجتمع المحلي في منطقة الخورة التابعة لكرمة علي من خدمات مركز صحي جديد تم افتتاحه رسميا اليوم. وقد تم تمويل بناء المركز وتجهيزه من قبل صندوق المنافع الاجتماعية التابع لهيأة تشغيل الرميلة – وهو صندوق قام بتأسيسه وزير النفط في العام 2013.
تعرف على المزيد >

يقدم المركز الجديد طيفا شاملا من الخدمات الطبية الى المجتمعات المحلية وتقوم دائرة صحة البصرة بتجهيزه بالملاكات الطبية. وسيتمكن المركز من تقديم خدمات طبية لحوالي 7000 مواطن وتشمل تلك الخدمات الرعاية الطبية الوقائية (مثل اللقاحات الطبية للاطفال والحوامل والصحة المدرسية) والخدمات العلاجية (مثل معالجة الإلتهابات التنفسية الحادة ومعالجة الامراض غير الانتقالية) بالاضافة الى التوعية الصحية العامة للسكان.

ويأتي بناء هذا المركز ضمن التزام هيأة تشغيل الرميلة ولجنة الرميلة المجتمعية الرامية الى تحسين نوعية الخدمات المتاحة لسكان قرية الخورة. وقد سبق هذا المشروع تشييد طريق بطول اربع كيلومترات في العام 2015 والاعمال جارية لاكمال مشروع توفير المياه لقرية الخورة.

استهل العمل بهذا المشروع باجراء دراسة جدوى في ربيع العام 2015 وبدأت اعمال البناء في شهر تشرين الاول من العام نفسة. وقد تم اشراك دائرة صحة البصرة بشكل مباشر في المشروع وذلك لضمان كون المركز يلبي جميع المتطلبات ويضم الاجهزة الطبية المناسبة قبل افتتاحه. كما مد وجهاء المنطقة وشيوخها يد العون من خلال تخصيص قطعة ارض مناسبة لبناء المركز. كما تم استشارتهم طوال الوقت من قبل لجنة الرميلة المجتمعية المشرفة والتي تضم في عضويتها ممثلين من حكومة البصرة المحلية (مكتب المحافظ ومجلس المحافظة) و شركة نفط الجنوب وعدد من الشيوخ واعضاء المجلس البلدي.

تم تنفيذ اعمال البناء من قبل مقاول محلي مستخدما حوالي 30 عامل وحرفي بناء محليين بالاضافة الى استخدام مواد بناء ومعدات محلية كلما امكن ذلك. وقد تم انجاز المشروع في الوقت المحدد رغم بعض التحديات التي شكلتها بعض الامطار الغزيرة مما عطل سير العمل في بعض الاوقات. كما تم اختيار وتدريب 20 متطوعة كجزء من المشروع ليقومن بالتعريف عن المركز ويقدمن التوعية الصحية من خلال القيام بمئات الزيارات من بيت الى بيت.

وقد علّق رئيس لجنة الادارة المشتركة لهياة تشغيل الرميلة السيد باسم عبد الكريم على هذا المشروع قائلا: " يسرنا ويسعدنا ان صندوق المنافع الاجتماعية التابع للرميلة قد تمكن من انجاز هذا المشروع والذي سيقدم مثل تلك الخدمات للسكان القاطنين على مقربة من حقل الرميلة."

واعرب مدير هيأة تشغيل الرميلة من شركة بي بي السيد اريال فلورس قائلا: " تعد هذه خطوة اخرى في برنامجنا لتقديم الدعم للمجتمعات المحلية. وانه لمن دواعي الفخر ان نقيم هذا المركز الصحي الجديد من اجل منفعة المجتمع المحلي والذي يأتي بعد مشاريع اخرى قدمت للمنطقة."

وافاد السيد مدير عام دائرة صحة البصرة الدكتور رياض عبد الامير قائلا: " لقد تم بناء وتجهيز هذا المركز الصحي حسب المعايير المعمول بها في وزارة الصحة ليقدم خدمات وقائية وعلاجية الى سكان قرية الخورة والتي هم بامس الحاجة اليها. سيعمل المركز على تحسين الوضع الصحي العام لسكان قرية الخورة وبشكل ملموس. لا يسعني الا ان اعبر عن شكري وتقديري لكل من شارك في اتمام هذا الانجاز الكبير وبالاخص هيأة تشغيل الرميلة ولجنة الرميلة المجتمعية."

كما اصدرت لجنة الرميلة المجتمعية تصريحا افادت فيه: " يعد افتتاح هذا المركز الصحي الجديد خطوة ايجابية نحو تحسين الاوضاع الصحية والمعاشية في هذه المنطقة. وباسم جميع ابناء المجتمع المحلي نتقدم بالشكر الى جميع اعضاء اللجنة المجتمعية وشركة نفط الجنوب وهيأة تشغيل الرميلة وجميع الشركاء لدورهم في اكمال هذا المشروع."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

27 آيار 2016
عمليات تطهير اراضي الرميلة تستعيد 1.5 مليون برميل من النفط
تمكنت هيأة تشغيل الرميلة المسؤولة عن تشغيل الحقل التابع لشركة نفط الجنوب من استعادة أكثر من 1.5 مليون برميل من النفط من اكبر مواقع مخلفات النفط والماء العائدة لاحدى محطات العزل في الحقل ضمن برنامجها الخاص بالتطهير البيئي.
تعرف على المزيد >

فمنذ تأسيس هيأة تشغيل الرميلة في العام 2010 كان من أولويات وزارة النفط وشركة نفط الجنوب السيطرة الفاعلة على تأثير العمليات في الرميلة على البيئة، ومنذ ذلك الحين شهد الحقل تنفيذ العديد من المشاريع من اجل معالجة الاراضي الملوثة منذ زمن بعيد واستعادتها لتكون جاهزة للاستخدام.

وقد تم لحد الان معالجة 1.1 مليون متر مربع من الارض بيئيا في مختلف انحاء الحقل أي ما تشكل بمجموعها مساحة – 150 ملعب كرة قدم -.

وتمثل اكبر انجاز بيئي للرميلة بمعالجة اكبر واعمق موقع للتخلص من مخلفات النفط والماء والمعروف ببركة " المسبح الروسي"، حيث يعود تاريخ هذا الأسم الى سبعينيات القرن الماضي عندما كان المهندسون الروس يعملون في الرميلة وكانوا يستخدمون هذا الموقع كحوض للسباحة قبل ان يتم تحويله لاحقا الى بركة للمخلفات النفطية.

ان مواقع التخلص من النفط والماء شائعة في العديد من حقول النفط في جنوب العراق، وهي اماكن لتبخر الماء المنتج، والماء المنتج هو الماء الذي يتم فصله عن النفط والغاز عند معالجة السوائل المستخرجة من المكمن في محطات عزل الغاز، ويمكن ان يحمل ذلك الماء الذي يتم التخلص منه بعض النفط الذي يصاحبه ومع مرور الوقت يمكن ان تتراكم وتتجمع تلك الكميات من النفط في مواقع التخلص من الماء المصحوب بالنفط.

تمت معالجة بركة المسبح الروسي التي تبلغ مساحتها 70 الف متر مربع وعمقها 3.5 متر باحدث التقنيات والخبرة الصناعية من جانب الشريك الرئيس في الرميلة ، شركة (بي بي)، وكان التنفيذ من قبل مقاولين محليين. حيث بدأت مرحلة التطهير بإنشاء جفرتين جديدتين مبطنتين بمادة البولي اثلين عالي الكثافة لتبخير الماء المنتج، بعدها قامت قاشطتان متخصصتان بعزل النفط لتقوم مضخات ماء عملاقة باستخراج 80 الف متر مكعب من الماء المنتج وتم إزالة 155 ألف متر مكعب من التربة الملوثة والرسابة النفطية ونقلها الى موقع النفايات من اجل معالجتها كما تم استرجاع ما مجموعه 225 الف متر مكعب من النفط الجاهز للتصدير قامت باستلامه شركة نفط الجنوب وهو ما يعادل – 1.58 مليون برميل من النفط.

وقد علق السيد باسم عبد الكريم رئيس اللجنة المشتركة لادارة حقل الرميلة قائلا: "ان هذا الالتزام تجاه البيئة هو التزام تعاقدي تم الاتفاق عليه من قبل الشركاء في هيأة تشغيل الرميلة ضمن عقد الخدمات الفنية. وان من المهم ان نستفيد من الخبرات العالمية لتطوير حقولنا ولنا بما في ذلك استخدام تقنيات تحسين البيئة، ويسرنا أن نرى تحقق هذا التقدم في تطهير حقل الرميلة."

اما مدير هيأة تشغيل الرميلة عن شركة بي بي السيد مارك هورنبروك فقال: " منذ تأسيس هيأة تشغيل الرميلة كانت أولويتنا الأولى ضمان وجود بيئة عمل آمنة، وقد أوجب جانب كبير من ذلك الالتزام العمل جنبا الى جنب مع شركة نفط الجنوب لمعالجة القضايا الموروثة من الماضي ويشكل ذلك جانبا مهما من عملنا لتحويل الرميلة الى مؤسسة من الطراز العالمي."

واضاف مدير هيأة تشغيل الرميلة عن شركة نفط الجنوب الاستاذ حسن محمد حسن قائلا: "بالرغم من التحديات التي نواجهها الا اننا سنبقى ملتزمون بان تكون عملياتنا آمنة في الرميلة. وان هذا المشروع هو مجرد واحد من العديد من المشاريع التي ستتم من اجل تحقيق هذا الهدف. ونحن نؤمن بان تطهير بركة 'المسبح الروسي' هو واحد من اكبر مشاريع المعالجة البيئية التي تمت في الشرق الاوسط خلال السنوات الاخيرة. اننا نقيم جهود كل من ساهموا في تحقيق هذا الانجاز الرائع."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

15 تشرين الثاني 2015
البدء بتشييد محطة الرميلة الجديدة للطاقة الكهربائية وربطها بالشبكة
العراق، البصرة / 15 تشرين الثاني: أنطلقت أعمال أنشاء محطة جديدة للطاقة الكهربائية في حقل الرميلة النفطي ومن المرتقب أن تدخل الخدمة الفعلية في عام 2017.
تعرف على المزيد >

سوف يتم تشغيل المحطة الجديدة بالغاز المُستخرج من مخزونات الحقل الهايدروكاربونية وسيُربط أنتاج المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية. ومن المقدر أن يوازي أنتاج المحطة من الطاقة ما يستهلكه حوالي 23,000 ألف منزل من الطاقة الكهربائية. كما أن المحطة تأتي كجزء من عملية المساهمة في أرساء التوازن بين حاجة حقل الرميلة للطاقة و ما ينتجه بالأعتماد على موارد الحقل الذاتية.

أستغرقت عملية التخطيط وأيجاد أفضل الحلول وأنسبها كلفة مدة عامين من الزمن وتُوجت بموافقة رئاسة مجلس الوزراء العراقي في شهر آب من عام 2014 على العقد لإنشاء المحطة. تم بعد ذلك أكمال أعمال التصاميم الأولية للمشروع. وفي الوقت ذاته، كانت هناك عملية بحث لأستحصال أجزاء المحطة بما فيها التعاقد لتصنيع خمسة توربينات غازية من قبل شركة جنرال أليكتريك في أحد مصانعها في أيطاليا. بدأت بعدها أعمال تهيئة الإساسات في موقع الأنشاء في يوم 22 من شهر أيلول عام 2015.

سوف تُسهم المحطة بدعم هيأة تشغيل الرميلة للقيام بأعمال حفر الآبار وأنتاج النفط من مخزونات الحقل. حيث يواصل الحقل لعب دوره كأكبر مصدر للعوائد المالية للعراق وقد أرتفعت معدلات الأنتاج خلال الأعوام الخمس الماضية فيه لتصل ألى 1.35 مليون برميل يوميا. يعمل في حقل الرميلة العملاق أكثر من 7000 موظفا غالبيتهم من العراقيين يعملون في 30 منشأة مختلفة متوزعة على مساحة تقدر بـ 16,000 كم مربع، كما يوجد هناك حوالي 22,000 متعاقد ضمن سلسلة تجهيز الرميلة الواسعة النطاق.

ستقوم المحطة بتوليد 235,000 ألف كيلو واط يوميا في أقصى حدود القدرة الأنتاجية خلال أشهر موسم الشتاء الباردة وحوالي 150,000 ألف كيلو واط في أدنى حدودها في موسم الصيف وذلك بسبب تأثر كفاءة توربينات الغاز بالهواء الحار.

تقوم هيأة تشغيل الرميلة ، وهي شراكة تشكلت في شهر حزيران عام 2010 بين شركة نفط الجنوب وشركة بي بي البريطانية وشركة النفط الوطنية الصينية (بتروشاينا) وشركة تسويق المنتجات النفطية العراقية (سومو) ، بتشغيل حقل الرميلة النفطي.

وفي هذا الصدد صرح مدير هيأة تشغيل الرميلة السيد باسم محمد جليل قائلا: " لقد تم تصميم محطة الرميلة للطاقة الكهربائية كي تكون منشآة يعتمد عليها وذات مواصفات عالمية. أذ تم بذل الكثير من العمل الجاد لإجل تحديد أفضل الحلول لتلبية متطلبات الرميلة المحددة في هذا المجال ، وبالخصوص تلك التقنيات التي تم أختبارها وأثبتت كفائتها في مؤسسات معقدة حول العالم. وهذا مثال جيد يوضح جدوى الشراكة مع شركات النفط العالمية لقدرتها على جلب الخبرات المطلوبة والتقنيات المتقدمة اللازمة للمساعدة في أعادة بناء وتطوير الرميلة".

في حين تحدث نائب مدير الهيأة من شركة بي بي البريطانية السيد مارك هورنبروك قائلا: " نحن سعداء لبدء وضع الأساسات لمحطة الكهرباء الجديدة والتي تمثل أنجازا مهما آخرا في مهمتنا لجعل الرميلة مؤسسة حديثة وتتمتع بمستقبل مستدام وطويل الأمد".

كما اضاف نائب مدير الهيأة من شركة النفط الوطنية الصينية (بتروشاينا) السيد وانغ كويهاي: " أنه لشيءٌ رائعٌ حقاً أن تتمكن الرميلة من المساهمة بتقديم دعمٍ أضافيٍ للمنطقة من خلال توليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الغاز الذي تنتجه محطتي عزل غاز في الرميلة".

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

12 آب 2015
هيأة تشغيل الرميلة تحتفل بمرور خمس سنوات من الشراكة الناجحة
العراق، البصرة / 12 آب: احتفال هيأة تشغيل الرميلة بالذكرى السنوية الخامسة لادارة عملية تطوير حقل الرميلة النفطي.
تعرف على المزيد >

لقد تم زيادة انتاج النفط منذ ذلك الحين باكثر من الثلث، حيث تم انتاج اكثر من 2.1 مليار برميل خلال هذه السنوات الخمس الماضية وبلغت عوائدها حوالي 200 مليار دولار ذهبت الى خزينة الدولة. لقد تحقق ذلك من خلال تدريب الكوادر العاملة العراقية التي تشكل الاغلبية في الهيأة و اعتماد تقنيات جديدة فضلا عن تجديد منشآت الحقل. ان هيأة تشغيل الرميلة هي المشغل لحقل الرميلة نيابة عن شركة نفط الجنوب وهي مشروع مشترك بين شركة النفط البريطانية (BP) وشركة النفط الوطنية الصينية (PetroChina) وشركة تسويق النفط العراقية (SOMO).

ان الكادر المحلي مُنسّب من شركة نفط الجنوب، ومنذ تأسيس هيأة تشغيل الرميلة تم تقديم أكثر من 1.9 مليون ساعة تدريب في جميع الاقسام بضمنها: الابار والمكامن والعمليات والمالية والمشتريات والموارد البشرية، بالاضافة الى التدريبات حول القيادة واللغة الانكليزية وتقنية المعلومات، حيث تراوحت هذه الدورات بين اتباع طرائق جديدة لدراسة جيلوجيا الحقل وصولا الى اثبات كيفية العمل ضمن الضوابط المالية العالمية. وقد وُضِع هذا التدريب لتطوير الجيل القادم من المدراء العراقيين وتم اكماله من قبل منهج تدريبي شامل يسمى اكاديمية الرميلة، ويتم تقديم تلك الدورات اما في فصول دراسية تابعة للاكاديمية او خارجاً في الحقل.

والان تعمل الكوادر في الحقل في بيئة تلبى فيها معايير الصحة والسلامة وظروف عمل افضل. حيث جرى ويجري تحديث واصلاح وتجديد جميع محطات عزل الغاز الاثنتي عشرة والمنشأت الاخرى وذلك من اجل المحافظة على رصانة العمليات وفاعليتها واعتماديتها. ومن جانب اخر تم اعتماد الحفر الافقي لابار النفط ، كما وتم حفر 200 بئر جديد ونصب 144 مضخة كهربائية غاطسة من اجل رفع مستوى الانتاج.

وقد اعتمدت الرميلة كذلك تقنيات جديدة اذ انها ماضية في بناء حقل الكتروني. حيث شمل ذلك بناء بروتوكول انترنت يدعى " باكبون" لتمكين الوصول الى البيانات في عموم الحقل، وكذلك للحصول على المعلومات اول بأول ولارسال قراءات الآبار الى مقر الرميلة فيما يخص اداء المكامن وكذلك توفير خرائط زلزالية ثلاثية الابعاد للمكامن مما يوفر مفهوم جديد حول جيولوجيا الرميلة.

وقد صرح مديرهيأة تشغيل الرميلة السيد باسم محمد جليل الغالبي قائلا: "ان نجاح الرميلة يعود الى حد كبير للالتزام والتصميم والعمل الجاد الذي يتمتع به جميع الافراد المشتركين في العمل: وان الكادر العراقي البالغ نحو 6,800 موظف مع زملائنا الاجانب القادمين من جميع انحاء العالم يعملون كفريق واحد من اجل تحقيق الايرادات لبلادنا التي هي بامس الحاجة اليها."

وقد قال نائب مدير هيأة تشغيل الرميلة عن شركة BP، السيد مارك هورنبروك: "ان الرميلة هي مثال ملموس حول امكانية قيام شركات النفط العالمية بدعم الاعمال التابعة للدولة وذلك من خلال التعاون و العمل المشترك. وان كون معدل الانتاج يبلغ الان 1.37 مليون برميل باليوم بعد اذ كان بحدود المليون برميل باليوم قبل خمس سنوات ما هو الا دليل على ان هذه الشراكة فعالة وماضية من اجل خدمة الشعب العراقي."

وقد اضاف النائب الخاص لمدير الهيأة عن شركة PetroChina الصينية ، السيد وانغ كوي هاي قائلا: "انه لمن دواعي سرور شركة PetroChina ان تكون جزء من هذا العمل وهي فخورة بانجازات هذه الشراكة."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

الأرشيف

الرميلة تزيد انتاجها بنسبة 50% بحلول العام 2020 التحميل [291 كيلوبايت]
الموارد البشرية
roohrenquiries@rumaila.iq
المتعاقدون
roopscmsr@rumaila.iq
وسائل الإعلام
roopresscentre@rumaila.iq