آخر البيانات الصحفية
البيانات الصحفية الصادرة عن هيأة تشغيل الرميلة

2 يولي 2018

أرتفع إنتاج الرميلة للعام الثامن على التوالي مع تضاعف قيمة العقود الممنوحة للشركات العراقية [التحميل]

يشير تقرير الرميلة السنوي للعام 2017 والذي قدمته شركة نفط البصرة الى وزارة النفط العراقية الى تحقيق زيادة في إنتاج النفط من حقل الرميلة وللعام الثامن على التوالي بإدارة هيأة تشغيل الرميلة.
تعرف على المزيد >

اذ بلغ الإنتاج المُقاس 1.456 مليون برميل باليوم في العام 2017 وهو المعدل الأعلى منذ العام 1989، وأعلى بنسبة 3.2% مقارنةً بالعام 2016. وتمثلت أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في العام 2017 بإعادة 157 بئر متوقفة لتنتج النفط من جديد، الى جانب الإستمرار ببرنامج حقن الماء في المكامن من اجل زيادة الإنتاج، حيث بلغ معدل حقن الماء 723,000 برميل باليوم، كما بلغت قيمة العقود الممنوحة الى شركات عراقية 810 مليون دولار أمريكي في العام 2017، وهو ضعف قيمة العقود الممنوحة للشركات العراقية في العام 2016.

كما تضمن تقرير الرميلة السنوي للعام 2017 إحصائيات أخرى من جملتها:
  • 94% من القوى العاملة عراقيين
  • إنخفاض نسبة وقوع الإصابات المُسجَلة بـ 52% مقارنةً بالعام 2016
  • معالجة وتطهير 650,000 م2 من الأرض
  • تحقيق ذروة إنتاج ليوم واحد بلغت 1,573 مليون برميل
  • تقديم 2.5 مليون ساعة تدريب منذ العام 2011
  • تطهير 14.8 كم2 من الأرض من المقذوفات غير المنفلقة، أعلى بنسبة 77% مقارنةً بالعام 2016
  • صرف 15 مليون دولار حتى اليوم عن طريق صندوق الرميلة للتعليم

لقد كان الاهتمام الكبير بتحديث منشآت الحقل والعمليات وإلاجراءات المتبعه فيه من العوامل الرئيسية وراء الزيادة المتواصلة في الإنتاج. و يتناول تقرير الرميلة السنوي اهم التحديثات التي تم تحقيقها خلال العام وأهمها: نصب وتشغيل ضفة إنتاج جديدة ومتطورة في محطة عزل الغاز الثانية وتشييد محطة طاقة كهربائية خاصة بالرميلة وتحسين سجلات السلامة عن طريق تطوير إجراءات السيطرة على العمل والإنخفاض المستمر في الوقت المستغرق لحفر وإكمال الآبار وأخيراً زيادة توفر البيانات الحية المجموعة من الآبار ومحطات عزل الغاز الأمر الذي يساعد على القيام بالتحليلات المناسبة واتخاذ الاجراءات الصحيحة.

وبهذا الصدد، افاد مدير هيأة تشغيل الرميلة السيد حسين عبد الكاظم حسين قائلا: "لقد كان العام الماضي عام نجاح آخر للرميلة، حيث وصل معدل الإنتاج لمستويات قياسية تحت إدارة هيأة تشغيل الرميلة و تمكنا من تخطي التحديات بالعزيمة و روح الفريق الواحد." واضاف نائب مدير الهيأة جون كيرز: "إن التركيز المستمر على تطوير جميع جوانب الحقل هو بدون شك العامل الرئيسي وراء تحقيق عامٍ ناجحٍ آخر، فنحن نعمل على تحويل الرميلة الى حقلٍ من الطراز العالميٍ مع آخر التقنيات والمعدات والإجراءات، الأمر الذي يساعدنا على تحسين الأداء وتعظيم الإنتاج."

وأضاف النائب الخاص للهيأة فان جيانبنك قائلاً: "إن قابلية جميع العاملين في الحقل سواء كانوا من شركة نفط البصرة او شركة بيتروتشاينا او شركة بي بي على العمل يداً بيد والتعلم من بعضهم البعض هو امر جوهري وراء تقدمنا المستمر، ويعود الفضل بذلك لكل فرد من قوانا العاملة الذين يعملون بكل همة وعزيمة وبروح الفريق الواحد لتحقيق أهدافنا المشتركة."

من الجدير بالذكر أن هيأة تشغيل الرميلة هي مشروع مشترك بين شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بيتروتشاينا وشركة تسويق المنتجات النفطية العراقية (سومو).

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

السابق

Rumaila workers standing talking at oilfield
28 آذار 2018

افتتاح محطة الرميلة للطاقة الكهربائية [التحميل]

اكتملت محطة الرميلة للطاقة الكهربائية ودخلت الخدمة بشكل كامل. تم افتتاح المحطة رسميا في حفل أُقيم بهذه المناسبة في 28 آذار 2018، وحضره عدد من المسؤولين من كل من وزارة النفط وشركة نفط البصرة وهيأة تشغيل الرميلة.
تعرف على المزيد >

تُعد محطة الرميلة للطاقة الكهربائية اكبر مشروع من نوعه تنفذه هيأة تشغيل الرميلة منذ تأسيسها، والهيأة هي مشروع مشترك بين كل من شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بتروتشاينا، وتقوم بتشغيل وادارة حقل الرميلة النفطي. ستستخدم محطة الرميلة للطاقة الكهربائية الغاز المستخرج من الحقل لتشغيل التوربينات التي ستولد الطاقة الكهربائية وتسهم باكتفاء الرميلة ذاتيا من الطاقة اكثر من السابق.

ستولد المحطة 235 ميكا واط يوميا عند العمل باقصى طاقة خلال اشهر الشتاء، و 150 ميكا واط يوميا بادنى حدودها خلال موسم الصيف عندما تُلقي درجات الحرارة العالية باثارها على كفاءة التوربينات. الجدير بالذكر ان حجم الطاقة المتولدة من المحطة يضاهي استهلاك حوالي 23,000 عائلة بصرية من الكهرباء.

تم تشغيل حوالي 500 عراقي اثناء مرحلة تشييد المشروع الذي اشرفت عليه ونفذته الشركة الصينية للهندسة والانشاءات البترولية في العراق (CPECC). تتألف المحطة الحديثة من خمسة مفاصل رئيسية: غرفة تحكم مركزية تعمل على مراقبة اداء المحطة، وخمسة توربينات غازية مع غرف التشغيل والتحكم الخاصة بها، ومضخات لضخ وتوزيع غاز الوقود المنقّى الى التوربينات، ووحدة التحويل المعزولة عن الغاز حيث يتم تحويل الكهرباء التي تولدها التوربينات لتكون جاهزة لنقلها بعد ذلك بواسطة خطوط الضغط العالي الهوائية، واخيرا مخازن كبيرة لتخزين المعدات والمواد الاولية والتجهيزات الخاصة بعمل المحطة.

تضمنت اعمال التشييد والاعمال المصاحبة الاخرى رفع 40,000 م٣ من التربة، ومد 800 كم من القابلوات مختلفة القياسات، وكذلك مد 22 كم من الانابيب، واكمال اكثر من 5 مليون ساعة عمل وقد أُنجزت جميع تلك الاعمال من دون تسجيل اي حوادث سلامة تذكر.

تُعتبر الرميلة مسؤولة عن اكبر انتاج نفطي من بين حقول العراق النفطية. ما يعني المزيد من احتياجات الطاقة لتشغيل مؤسسة ضخمة ومتشعبة كالرميلة، وهو امرٌ تم تأمينه سابقا من خلال الاعتماد على شبكة الكهرباء الوطنية ومولدات الكهرباء. وهذا ما دعا هيأة تشغيل الرميلة لتشخيص الحاجة لايجاد حل اكثر استدامة لتأمين احتياجاتها من الطاقة وبالتالي اطلاق الخطط لبناء محطة للطاقة الكهربائية بامكانها استخدام الغاز المستخرج من الحقل لتوليد هذه الطاقة.

وبهذا الصدد، تحدث مدير هيأة تشغيل الرميلة السيد حسين عبد الكاظم حسين قائلا: "انها انعطافة هامة في تاريخ الرميلة. فنحن سعداء لتمكن الرميلة من النهوض بدورها في توليد الكهرباء لتأمين احتياجات الحقل من الطاقة للاعوام القادمة وتقليل الاعتماد على الشبكة الوطنية لتوفير الكهرباء للمواطنين." فيما اضاف نائب مدير الهيأة السيد أريال فلورس قائلا: "نحن مسرورون لرؤية هذا المشروع وهو يأتي بقطافه. وما مشروع محطة الرميلة للطاقة الكهربائية إلا جزء من استراتيجية اوسع لتحديث الحقل وتحويل الرميلة الى مؤسسة تعمل حسب المعايير العالمية. وقد شهد عام 2018 تدشين ضفة انتاج جديدة من شأنها اضافة 80,000 برميل باليوم للطاقة الانتاجية للحقل، ونحن ماضون بنصب المزيد من اوعية الانتاج الجديدة في محطات عزل الغاز لتعزيز الانتاج النفطي المستقبلي ويقودني هذا الامر الى القول بأن خطوات تحديث وتطوير الحقل تسير بشكل وطيد."

من جانبه علق نائب مدير الهيأة الخاص السيد فان جيانبنك قائلا: "نحن فخورون جدا لاكتمال هذا المشروع الحيوي، وسعداء جدا بما تم انجازه. ستكون الطاقة الاضافية التي تمنحها هذه المحطة لنا عاملا مهماً لاستقرار وازدهار المنطقة."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

XXXX
28 آذار 2018

حقل الرميلة يرفع الطاقة الانتاجية لاحدى منشآته النفطية بمقدار 80,000 باليوم من اجل العراق [التحميل]

أعلنت هيأة تشغيل الرميلة عن دخول ضفة انتاج جديدة في محطة عزل الغاز الثانية الواقعة في الرميلة الشمالية. وستقوم الضفة الجديدة برفع طاقة الرميلة على معالجة وانتاج النفط الخام بما يصل الى 80,000 ب/ي.
تعرف على المزيد >

ضفاف الانتاج هي معدات هندسية تقع ضمن محطات عزل الغاز المتوزعة في عموم حقل الرميلة. وتعمل تلك الضفاف على فصل ومعالجة مزيج النفط والغاز والماء، الذي يتم استخراجه من مكامن الرميلة . تأتي ضفة الانتاج الثانية كجزء من استراتيجية اوسع تهدف لتعزيز الطاقة الانتاجية للمنشآت الحقلية ناهيك عن قدرتها على فصل الماء المصاحب لادامة مستويات انتاج النفط وزيادتها بالتزامن مع تحقيق مواصفات نفط منتج عالية.

تعتبر الضفة الثانية الجديدة واحدة من اكثر ضفاف الانتاج تطورا في العراق حيث تشتمل على انظمة تحكم كهربائية متطورة وتقنية التردد الكهربائي الثنائي القطبية التي تعد احدث التقنيات المستخدمة في اوعية معالجة النفط الرطب وعازلات الاملاح. وتتمثل احدى اهم مواصفات الضفة الجديدة باحتوائها على عازلات بثلاث مراحل لفصل النفط والغاز والماء عن بعضها البعض ما يعني بأن الضفة الجديدة لها قدرة اكبر على عزل الماء المصاحب مقارنة بالضفاف القديمة الموجودة التي تحتوي على اوعية بمرحلتين فقط (نفط وغاز). تزن كل واحدة من تلك الاوعية الجديدة 99 طنا ويبلغ طول الواحدة منها 14 مترا.

ستتيح الضفة الجديدة المجهزة بانظمة تحكم كهربائية متطورة الحصول على بيانات فورية ومباشرة عن جميع مؤشرات اداء الضفة مما يسمح للكادر بضبط وتحسين عمل المحطة بشكل كامل. تتضمن اعمال التحديث الاخرى في تلك المحطة ادخال تحسينات في غرفة السيطرة خاصة بالضفة الثانية ورفع قدرة المحطة التصديرية وتحديث نظام تصريف الغاز الخاص بخزان الجريان وفتحات التنفيس ومعدات الماء المصاحب وبقية مرافق المحطة الاخرى.

تضمن مشروع تشييد الضفة الجديدة نصب اكثر من 771 صمام على انابيب مختلفة القياسات، ومد ما مجموعه 20 كم من الانابيب و 38 كم من القابلوات الكهربائية، حيث نُفذ العمل من قبل كوادر عراقية خالصة متمثلة بقسم التشييد في هيأة تشغيل الرميلة والاقسام الساندة الاخرى بالاضافة الى خمس شركات عراقية وظفت بدورها كوادر وخبرات محلية. استغرقت اعمال التشييد 14 شهراً في مشروع تطلب اكثر من 300,000 ساعة عمل ولم يُسجل فيه اي حوادث سلامة.

وافاد مدير الهيأة عن شركة نفط البصرة السيد حسين عبد الكاظم حسين قائلا: " لقد ساهمت كوادر الهيأة الوطنية بشكل فاعل في هذه الاعمال وانا متأكد بان ذلك سينعكس ايجاباً على تطوّر مستوى الاداء وفق افضل الممارسات في الصناعة النفطية ومن ثم مساهمة تلك الكوادر في الانشاءات المستقبلية المماثلة مما سيعزز الجدوى الاقتصادية."

وقد تحدث نائب مدير الرميلة السيد أريال فلورس عن هذا المشروع قائلاً: "تمثل الضفة الجديدة استثماراً كبيراً وخطوة هامة في استراتيجيتنا الطويلة الامد لتحديث المحطات الموجودة، وستعزز قدرة الرميلة على انتاج نفط بمواصفات افضل لدعم العراق في الاعوام القادمة. وبالنيابة عن فريق ادارة الرميلة، اتقدم بشكري للجميع، سواء من الشركات العراقية اوشركة نفط البصرة او شركة بي بي او شركة بتروتشاينا، لنجاح هذا المشروع."

فيما اضاف النائب الخاص للهيأة السيد فان جيانبنك قائلا: "انا مسرور للغاية لرؤية الضفة الجديدة تعمل بشكل سلس وآمن، وانا متأكد تماما من انها ستسهم بانتاج المزيد من النفط من هذا الحقل العملاق بوجود الهيأة المتميزة."

وهيأة تشغيل الرميلة هي مشروع مشترك يتألف من شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بتروتشاينا وشركة تسويق النفط العراقية (سومو)، وتضطلع بمسؤولية رفع الانتاج النفطي للعراق من اكبر حقوله النفطية. ومنذ تأسيسها، قامت الهيأة بانتاج اكثر من 3 مليار برميل من النفط لصالح العراق، ونجحت برفع انتاجها النفطي بنسبة 41% من 1.066 ب/ي بحسب ما مسجل في حزيران 2010 الى أكثر من 1.5 مليون ب/ي منذ بداية العام 2018 والى هذا اليوم.

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

XXXX
9 حزيران 2017

ارتفاع الانتاج المنظور في الرميلة 400,000 ب/ي خلال 7 اعوام [ التحميل ]

بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتأسيسها، اعلنت هيأة تشغيل الرميلة عن تمكنها من رفع الانتاج بنسبة 36% منذ تشكيلها في حزيران 2010، حيث ارتفع معدل الانتاج المنظور من 1.066 الى 1.452 مليون ب/ي بحسب ما مسجل في تموز 2017.
تعرف على المزيد >

هيأة تشغيل الرميلة هي مشروع مشترك يتألف من شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بتروتشاينا وشركة تسويق النفط العراقية (سومو)، وتضطلع بمسؤولية زيادة الانتاج النفطي من اكبر حقول العراق النفطية. وقد قامت الهيأة بانتاج اكثر من 3 مليار برميل من النفط خلال الاعوام السبعة الماضية.

تمثل احد اهم العوامل التي كانت وراء الاداء الجيد للهيأة بتركيزها على اضافة المزيد من الآبار لتجديد نشاط وحيوية الحقل. إذ تملك الرميلة اليوم 595 بئرا منتجة، وهو ضعف عدد الآبار التي كانت منتجة في عام 2010 والبالغ عددها 276 بئرا. و يأتي اليوم حوالي 68% من مجموع انتاج الرميلة من الآبار التي كانت متوقفة سابقا والمُعاد تنشيطها بالاضافة الى الآبار الجديدة التي حفرتها الهيأة والبالغ عددها 260 بئرا.

كما تعزى زيادة الانتاج كذلك الى برنامج الهيأة المكثف لتحديث معدات ومنشآت الحقل واجراءات العمل فيه من خلال الاستثمار الكبير في مجال ادخال التقنيات الجديدة وتقديم التدريب للعديد من افراد الكادر العراقي البالغ عددهم 6,500 فردا.

ومنذ انطلاقها، لم تتوانى الهيأة عن الالتزام بتطوير شروط السلامة والاعتناء بسلامة منتسبيها. فقد تم تقديم اكثر من 2.5 مليون ساعة تدريبية حتى اللحظة، بواقع 500,000 ساعة مخصصة للسلامة التي تحتل صدارة اولويات الهيأة. وبالاضافة لغرس قواعد واجراءات جديدة للسلامة في الاذهان وتطبيق نظام السيطرة على العمل وآلياته ، ادخلت الهيأة خدمة رعاية صحية ذات مستويات عالمية وعلى مدار اليوم لمنتسبيها مع اسطول من سيارات الاسعاف وبناء اربع عيادات صحية وتجهيزها بكافة المعدات الطبية الاساسية. كما تم تطهير ما مجموعه 143 كم٢ من الارض من الذخائر غير المنفلقة.

كما ركزت الهيأة جهودها على بناء حقل رقمي. وعلى خلاف ما كان سائدا في السابق حيث كانت الرميلة تعتمد على التدوين الورقي التقليدي، تقوم الآن التقنيات الحديثة بتوفير فهم شامل وموسع لمكامن الرميلة المعقدة اذ يتم مراقبة 480 بئرا بشكل دائمي ومباشر من داخل مكاتب مقر الهيأة مما يسهم في رفع مستوى الاداء وسرعة اتخاذ القرار لمعالجة الآبار واعادة ادخالها للانتاج وتقليل الجهود البشرية والزيارات الموقعية للابار لتدوين المعطيات عبر مساحة الحقل التي تبلغ 1,600 كم٢ ناهيك عن الجدوى الاقتصادية المترتبة على ذلك. اضافة الى توفراحدث النظم والبرمجيات والمعدات لتعزيز وتحسين مجريات العمل اليومي، فيما تقوم شبكة اتصالات سريعة وكفوءة بربط اجزاء الحقل وتأمين التواصل بين مفاصله.

شهدت البنى التحتية للرميلة هي الاخرى تحسينات هامة من خلال انشاء مقر الهيأة بمكاتب تتسع لـ 1000 موظف، وبناء اكاديمية لتدريب الكادر العراقي على التقنيات والعمليات الحديثة، وبناء قاعدة ضخمة للتجهيز لضمان جهوزية الهيأة من المعدات والمواد وقطع الغيار، وبناء مركز صديق للبيئة لمعالجة النفايات، وبناء توسعة لمحطة معالجة المياه في كرمة علي لتعزيز طاقة برنامج حقن الماء الذي تصل معدلاته الآن لمستويات قياسية ويمثل احد الركائز الحيوية لتعزيزانتاج الرميلة الشمالية من النفط (من 375,000 الى 775,000 ب/ي)، وانشاء محطة جديدة للطاقة الكهربائية من المقرر دخولها للخدمة في عام 2018. كما تم مد اكثر من 1000 كم من الانابيب، وبناء وتدشين 6 خزانات نفط جديدة، فيما لا زال العمل جاريا بمشروع ادخال ونصب 28 وعاء جديدا لمعالجة النفط في عام 2017 للحفاظ على مواصفات النفط المنتج.

وفي حديثه بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتأسيس هيأة تشغيل الرميلة، افاد مدير الهيأة السيد اريال فلورس قائلا: "يعلم الجميع في الرميلة بان الهيأة قد قطعت مسيرة متميزة وغالبا ما تخللتها الصعوبات. ولا يمكن ذكر سبب وحيد لنجاحنا، الا ان العمل بروح الفريق الواحد بين شركة نفط البصرة وشركة بي بي وشركة بتروتشاينا هو ما يكمن وراء كل ما حققناه من انجازات لحد الان. وما الافراد الذين يتصببون عرقاً اثناء عملهم تحت حرارة الشمس اللاهبة في الصحراء او الذين يعملون حتى وقت متأخر من الليل على تحليل البيانات والمعطيات الا امثلة على ذلك العمل الجماعي، وقد انطوت انجازاتنا على قدر كبير من الالتزام والابداع والعمل الشاق. ولذا اود ان اغتنم هذه الفرصة لشكر جهود جميع العاملين في الرميلة."

من جانبه، اضاف نائب مدير الهيأة الخاص عن الجانب الصيني السيد فان جيانبنك قائلا: "لقد اظهرت شراكة هيأة تشغيل الرميلة ما يمكن تحقيقه عندما تجتمع سوية الخبرات والمهارات والطاقات التي يمتلكها الشركاء الثلاثة. فقد تحقق الكثير في غضون وقت قصير نسبيا. ونحن نتطلع قدما لمزيد من النجاح في الاعوام القادمة."

إقرا أقل >

جهات الاتصال
للتواصل مع المكتب الصحفي للرميلة: ROOPressCentre@rumaila.iq
الموقع الألكتروني الرسمي لهيأة تشغيل الرميلة: www.rumaila.iq

الأرشيف

5 حزيران 2017
مبادرة تحسين الكفاءة ترفع انتاج الرميلة الى مستويات قياسية
Click to download press release
27 آذار 2017
الرميلة تدعم المجتمعات المحلية من خلال تجهيز المياه وتقديم التدريب والمبادرات الصحية
Click to download press release
14 آب 2016
افتتاح مركز صحي جديد في قرية الخورة التابعة لكرمة علي
Click to download press release
27 آيار 2016
عمليات تطهير اراضي الرميلة تستعيد 1.5 مليون برميل من النفط
Click to download press release
15 تشرين الثاني 2015
البدء بتشييد محطة الرميلة الجديدة للطاقة الكهربائية وربطها بالشبكة
Click to download press release
12 آب 2015
هيأة تشغيل الرميلة تحتفل بمرور خمس سنوات من الشراكة الناجحة
Click to download press release