إنشاء حقلٍ رقمي

تتطلب العمليات الصناعية المتطورة التي تماثل حجم واتساع العمليات القائمة في الرميلة أحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات وذلك لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الاستخراج والإنتاج مع توفير التواصل الفعال والشامل بين جميع من يعملون في حقل الرميلة. فنحن نقوم ببناء حقل نفط رقمي يضاهي في تقدمه أي حقل آخر في العالم.

إذ توفر وحدات القياس اللاسلكية التي تعمل عن بعد والمرتبطة برؤوس الآبار قراءات آنية لدرجات الحرارة ومستويات الضغط في 240 بئراً من الآبار المنتجة، مما يحسن مستوى الإنتاج وتعزيز السلامة، وجعل اتخاذ القرارات من مقر الرميلة الواقع على بعد العديد من الكيلومترات امراً ممكناً.

وقد تم إدخال أحدث التقنيات لتحقيق فهم أفضل لاحتياطيات النفط الموجودة في الحقل. فمن خلال استخدام التكنولوجيا الفائقة التقدم المملوكة لشركة بي بي، كان المسح الزلزالي الشامل الذي أجريناه من أكبر مثيلاته في العالم، حيث غطى مساحة تزيد على 1,800 كيلومتر مربع. ومن خلال مجموعة الدعم الفني لشركة بي بي العراق في سنبري، بالمملكة المتحدة، تم رسم صور ثلاثية الأبعاد لمكامن الحقل و لأول مرة، حيث تمكنا من وضع خرائط لطبقات ما تحت سطح الارض بحجم يصل إلى 9,000 كيلومتر مكعب. وقد أدى هذا المسح الى الكشف عن التعقيدات الموجودة في تكوين الزبير وهو ما يعتبر أمراً أساسياً في عملية حفر الآبار لغرض الوصول الى المكامن بكفاءة أكبر، كما ويسهم ذلك في تحديد مشاكل عمليات الحفر ومناطق التكسرات وفي تحديد مواقع المكامن التي لم يتم التنقيب فيها اسفل مكمن الزبير. وسوف تكون لهذه الأداة أهمية كبرى في زيادة الإنتاج في السنوات القادمة.

كما وتشهد الرميلة تقدماً سريعاً أيضاً في مجال الاتصال الرقمي عبر الحقل بأكمله، وبالرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل في هذا الصدد، فقد تم الانتهاء من إنشاء شبكة "لموجات المايكروويف" تربط بين جميع محطات عزل الغاز ومحطات حقن الماء وابراج الحفر ومواقع الآبار، كما توفر هذه الشبكة تواصلاً محسناً لتبادل الخطط والإجراءات والأخبار عِبرَ حقلٍ واسعِ ومتعدد المواقع.

وجهزت أبراج الاتصالات التي تم بناؤها لهذا الغرض بأحدث التقنيات اللاسلكية من نوع ‘node’ "العقدة" مما يوفر مظلة من الاتصال تقدم وصولاً سريعا لبيانات الحقل إضافة إلى معلومات محسنة لخدمات الأمن والطوارئ.

وفي المستقبل سيتحول الحقل باسره الى مكتب افتراضي، حيث ستتوفر تقنيات لنقل المؤتمرات الفيديوية المباشرة وعرض اللقطات الحية مما يتيح للعاملين في المواقع البعيدة، مثل ابراج الحفر في شمال الرميلة، التواصل مع زملائهم في المقر الرئيسي أو في سنبري في المملكة المتحدة لحل مشاكل الآبار.

وضع خارطة لمكامن الحقل  بحجم 9000 كيلومتراً مكعباً
إجراء المسح الزلزالي الصوري ثلاثي الأبعاد
إجراء المسح الزلزالي الصوري ثلاثي الأبعاد
وضع خارطة لمكامن الحقل بحجم 9000 كيلومتراً مكعباً
الموارد البشرية
roohrenquiries@rumaila.iq
المتعاقدون
roopscmsr@rumaila.iq
وسائل الإعلام
roopresscentre@rumaila.iq