حقل عملاق
نادر

حقل الرميلة هو أحد أكبر حقول النفط العملاقة في العالم (وهي الحقول التي يزيد مخزونها عن مليار برميل من النفط القابل للاستخراج)، حيث تشير التقديرات الى ان هناك نحو 17 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج في مكامن حقل الرميلة.

يقع الحقل على بعد 50 كم غرب مدينة البصرة جنوب العراق. والبصرة هي موطن الموانئ العراقية الستة، بما في ذلك الميناء العميق في أم قصر.

و يشمل حقل الرميلة منطقة واسعة تبلغ 1600 كيلومتراً مربعاً، تمتد حوالي 80 كم من الشمال إلى الجنوب وحوالي 20 كم من الغرب إلى الشرق حيث يوجد طيتين محدبتين تكونان قبتين في الرميلة الشمالية والجنوبية.

يعود تكوين طبقة الحجر الرملي لحقل الرميلة (المسامي) واحتياطيات النفط المتراكمة فيه إلى العصر الطباشيري، وتقع على أعماق تصل إلى أربعة كيلومترات. يقع مكمن الزبير(المكمن الرئيسي)، الذي يُنتج منه معظم النفط حالياً، في جنوب الحقل ومنتصفه، بينما تمتد آبار مكمن مشرف الأكثر ضحالة وآبار مكمن اليمامة الأكثر عمقاً بعيداً الى الشمال من الحقل.

تتميز التكوينات الرملية التي تشكل تكوين الزبير بنوعيتها الممتازة التي يصل معدل مساميتها إلى 20% بالإضافة الى النفاذية العالية. يوجد بداخل التكوينات الرملية صفائح صخرية بين الطبقات والتي تنمو كثيراً في شمال الحقل. وتصل سماكة تكوينات الطبقة الرملية إلى 150 متر. كما يوجد الحجر الجيري في مكمن مشرف ومكمن اليمامة في جميع أنحاء التكوين إلا أن نوعيته تختلف باختلاف المكامن، إذ ان تكوين مكمن مشرف يتسم بمسامية جيدة لكنه ذو مستوى نفاذية منخفض. وهاتان السمتان الجيولوجيتان لهما تأثير كبير على نوع المنشآت والمعدات المطلوبة لاستخراج النفط.

مكامن ذات إمكانيات هائلة للمستقبل
إحتياطي نفطي يصل الى 17  مليار برميل
17 مليار برميل من النفط القابل للإستخراج
مكامن ذات إمكانيات هائلة للمستقبل