إنشاء حقلٍ رقمي

تتطلب العمليات الصناعية المتطورة التي تماثل حجم واتساع العمليات القائمة في الرميلة أحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات وذلك لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الاستخراج والإنتاج مع توفير التواصل الفعال والشامل بين جميع من يعملون هنا.

تكنولوجيا جيولوجيا المكامن المتطورة
من خلال استخدام التكنولوجيا الفائقة التقدم المملوكة لشركة بي بي، كان المسح الزلزالي الشامل الذي أجريناه هو أحد أكبر مثيلاته في العالم، حيث غطى مساحة تزيد على 1,800 كيلومتر مربع. ومن خلال مجموعة الدعم الفني لشركة بي بي العراق في سنبري بالمملكة المتحدة، فقد تم رسم صور ثلاثية الأبعاد لمكامن الحقل و لأول مرة – حيث تمكنا من وضع خرائط لطبقات ما تحت سطح الارض بحجم يصل إلى 9,000 كيلومتر مكعب.

و بينما كانت الرميلة تعتمد على السجلات الورقية، تقدم أحدث التكنولوجيات الآن فهماً شاملاً لمكامن الرميلة المعقدة. حيث توفر أحدث معدات الجس والمقاطع الصخرية المأخوذة من المكامن بإستخدام أحدث تقنيات أخذ نماذج المقاطع الصخرية معلومات قيمة التي يمكن دمجها مع بيانات الإنتاج كي نتمكن من فهم مكونات مكامننا بشكلٍ أفضل، فمثل هذه الأدوات تساعد في تحسين خطط تطوير المكامن لتعظيم إستخراج النفط.

نمذجة محاكاة المكامن
يمكن إستخدام الخرائط الثلاثية الأبعاد مع التحليلات الصخرية لخلق نماذج محاكاة المكامن التي يمكن إستخدامها لمحاكاة سيناريوهات جيولوجية مختلفة، و إكتشاف أفضل الطرق الممكنة لإستخراج النفط.

بفضل دمج المعلومات من عدة مصادر يتوفر لدينا الآن المعلومات لمعرفة أين و متى نقوم بالحفر بأعلى كفاءة ممكنة.

الحقل الرقمي
توفر وحدات القياس عن بعد اللاسلكية (RTUs) والمرتبطة برؤوس الآبار البالغ عددها أكثر من 500 بالإضافة الى 14 محطة عزل غاز وخمس محطات حقن ماء قراءات لدرجات الحرارة ومستويات الضغط لمهندسي الرميلة وبالوقت الفعلي، مما يسمح لهم إتخاذ القرارات بسرعة وتحسين أداء الحقل.

ويتم اسناد ما يتم الحصول عليه من معلومات من خلال منظومة ادارة بيانات متقدمة بالاضافة الى منظومتي ادارة زخم العمل ومنظومة نمذجة الانتاج. ويتم توحيد جميع تلك الخصائص من خلال اطار هندسة نفط موحد معد للمساعد في تعظيم امكانات الانتاج على المدى القريب والبعيد وجعل الرميلة حقل نفطي رقمي حديث الطراز.

التواصل الرقمي
جهزت أبراج الاتصالات التي تم بناؤها لغرض التواصل الرقمي بأحدث التقنيات اللاسلكية من نوع ‘node’ “العقدة”، و هي شبكة تعمل بالموجات الصغرى تربط جميع محطات عزل الغاز و محطات الضخ و أبراج الحفر و مواقع الآبار مما يوفر مظلة من الاتصال تقدم وصولاً سريعا لبيانات الحقل – إضافة إلى معلومات محسنة لخدمات الأمن والطوارئ.


 

شارك هذه الصفحة
© الرميلة 2020. جميع الحقوق محفوظة
وسائل الإعلام: roopresscentre@rumaila.iq
المتعاقدون: roopscmsr@rumaila.iq
الموارد البشرية: roohrenquiries@rumaila.iq
إشعار ملفات تعريف الارتباط
لقد وضعنا ملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للمساعدة في تحسين هذا الموقع. نحن نستخدم نصوص Google Analytics و My Stats Ultimate ، التي تحدد جميعها ملفات تعريف الارتباط.