حقل متقادم مع تحديات متعددة

تمكنت هيأة تشغيل الرميلة منذ العام 2010 من زيادة الإنتاج بنسبة تقارب 40%، وهو إنجاز مثير للإعجاب نظراً للتحديات الهائلة والمتعددة التي واجهتها الهيأة وتغلبت عليها.

مكامن متغيرة ومعقدة

تعظيم الإنتاج من المكامن الصعبة

إن مكامن الرميلة في طور التغير لكون الحقل متقادم مع انحباس الكثير من النفط القابل للاستخراج المتبقي في تكوينات جيولوجية معقدة بشكل متزايد.

فبعد 60 عاماً من استخراج النفط والغاز والماء، تنخفض مستويات الضغط في المكامن؛ إن عدم معالجة هذه المشكلة سيؤدي إلى انخفاض إنتاج النفط من الحقل بمئات الآلاف من البراميل كل يوم. ويعود ذلك الى العملية الطبيعية لانحسار الضغط المكمني، وهو أمر شائع في جميع حقول النفط (على الرغم من اختلاف معدلات الانخفاض في المكامن المختلفة وفقاُ للعوامل الجيولوجية).

نعمل للتغلب على انحسار الضغط المكمني في الرميلة من خلال:

  • رفع الضغط في المكامن عن طريق حقن المياه المعالجة صناعياً (اقرأ المزيد هنا)
  • إدخال حلول هندسية واسعة النطاق (اقرأ المزيد هنا)
  • تنفيذ ستراتيجية موسعة للآبار (اقرأ المزيد هنا).
تعرف على المزيد

تجديد المنشآت المتقادمة

منشآت والأنابيب المرتبطة بها ذات عمر يبلغ 50 عاماً

تتراوح أعمار العديد من المنشآت في الرميلة والأنابيب المرتبطة بها بين 40 و50 عاماً، مما يتطلب الاستمرار في صيانة وتحديث هذه المنشآت القديمة.

تعمل عمليات حقن الماء المخطط لها على تحسين معدل الإنتاج، ولكن هذا يعني خروج المزيد من الماء من آبار الرميلة، مما يضع المزيد من الضغط على المنشآت لفصل أكثر من 500,000 برميل من الماء يومياً عن النفط المنتج. لم تشهد الرميلة هذا المستوى من الماء المصاحب في تاريخها الممتد لـ 60 عاماً، حيث يضع هذا مزيداً من الضغط على المنشآت القديمة غير المصممة للتعامل مع مثل هذه الكميات الكبيرة من الماء.

اكتشف المزيد حول كيفية معالجتنا لهذه التحديات في قسم تجديد الحقل وكيف نقوم ببناء حقلاً نفطياً رقمياً أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية هنا.

تعرف على المزيد

مواجهة الوباء

صحة وسلامة أفرادنا هي أولويتنا الأولى

يمثل الوباء تحدياً كبيراً للجميع في الرميلة. اقرأ المزيد عن بعض القصص التي تروي كيفية تغلب العاملين على التحديات واستمرارهم في العمل في ظل ظروف صعبة هنا.

أولويتنا الأولى هي صحة وسلامة أفرادنا في الرميلة، لذا تضمنت اجراءات الرميلة ما يلي:

  • تطبيق إجراءات الصحة والسلامة بشكل سريع للحد من انتشار الفايروس في الحقل
  • توفير عشرات الآلاف من أقنعة الوجه والقفازات ومعقمات الأيدي في جميع المواقع، مع إرشادات حول كيفية استخدامها
  • توفير معدات الوقاية الشخصية للمستشفيات المحلية وتوفير الدعم للمجتمعات القاطنة بالقرب من الحقل وداخله
  • غلق المقر الرئيسي للرميلة مع عزل صارم للعاملين الاجانب لمنع مخاطر انتقال العدوى إلى الحقل
  • إرسال إرشادات الوقاية والتوجيهات السلوكية الواضحة والمستمرة للعاملين من خلال البريد الإلكتروني والملصقات وزيارات الفريق الطبي للموقع مع برنامج التتبع الذي تم إعداده لمراقبة إحصائيات الإصابات بفايروس كوفيد 19 في جميع أنحاء الرميلة.

بالإضافة إلى ذلك، تم طرح حلول تكنولوجيا المعلومات بسرعة لتسهيل العمل عن بعد لكل من الافراد العاملين في المكاتب في العراق وخارجه.

تعرف على المزيد
© الرميلة 2024. جميع الحقوق محفوظة
وسائل الإعلام: roopresscentre@rumaila.iq
إشعار ملفات تعريف الارتباط
لقد وضعنا ملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للمساعدة في تحسين هذا الموقع. نحن نستخدم نصوص Google Analytics و My Stats Ultimate ، التي تحدد جميعها ملفات تعريف الارتباط.