الماء: عنصر حيوي لمستقبل الرميلة

يقع في صميم خطط التنمية طويلة المدى في الرميلة عمليات حقن الماء، والتي تهدف لزيادة مستويات الضغط في المكامن. وشهدت السنوات العشر الأولى تركيز عمليات الحقن على شمال الحقل، مما ساعد على زيادة الإنتاج بنسبة 154%، من 382 ألف إلى 969 ألف برميل يومياً.

مكامننا المتغيرة

لماذا نحقن الماء

بعد 60 عاماً من إنتاج النفط، تغيرت مكامن الرميلة، حيث انخفضت مستويات الضغط في المكامن شمال الحقل. وتسمى هذه الظاهرة انحسار الضغط المكمني، وهي شائعة في جميع حقول النفط (على الرغم من اختلاف معدل الانخفاض).

وبدون معالجة هذه المشكلة والقيام بأنشطة مثل صيانة الآبار في عموم الحقل، سينخفض إنتاج الرميلة بمئات الآلاف من البراميل يومياً.

ومع ذلك، لم تحافظ الرميلة على مستويات الإنتاج فحسب، بل ارتفع معدل الإنتاج على مدار السنوات العشر الماضية. لقد تمكنا من التغلب على انحسار الضغط المكمني ولا نزال بفضل أنشطتنا ومداخلاتنا المختلفة.

تعرف على المزيد

معدلات حقن ماء قياسية

من 60 ألف برميل يومياً في العام 2013 إلى 1.4 مليون برميل يومياً في العام 2021

تسلمت هيأة تشغيل الرميلة إدارة محطة كرمة علي لمعالجة المياه في شهر آذار من العام 2013، حيث كان معدل حقن الماء آنذاك ما يقارب 60,000 برميل ماء في اليوم.

وبحلول شهر حزيران من العام 2021، بلغ معدل حقن الماء 1.4 مليون برميل في اليوم، وتم الوصول الى ذروة حقن الماء ليوم واحد بلغت 1.681 مليون برميل في شهر آيار من العام 2021.

تحتوي هذه المياه على مستويات عالية من الملوحة مما يجعلها غير صالحة للشرب أو الاستخدام المنزلي وتتم معالجتها بالمواصفات الصحيحة بحيث يمكن حقنها بأمان في المكامن.

لم يكن ذلك ممكناً إلا بفضل الاستثمار الذي تم في البنية التحتية لحقن المياه (في محطة كرمة علي لمعالجة المياه وأعمال التجديد لمحطات الضخ وشبكة الأنابيب المرتبطة بها) وجهود جميع أفرادنا.

تعرف على المزيد

التوسع الى الرميلة الجنوبية

منشأة جديدة - من أكثر المنشآت تطوراً في العراق

بالنظر إلى المستقبل، تحتاج الرميلة إلى زيادة الإنتاج من مكمن مشرف في جنوب الحقل، لذا تم إنشاء محطة حقن الماء السادسة الجديدة كلياً لهذا الغرض وهي الأولى من نوعها في الرميلة منذ حوالي 40 عاماً.

معلومات حول محطة حقن الماء السادسة

  • واحدة من أكثر محطات حقن الماء تطوراً في العراق.
  • السعة: تصل الى 320,000 برميل ماء في اليوم لغرض الحقن.
  • تم إعادة تنشيط 18 بئراً كانت متوقفة سابقاً حيث أضافت حوالي 63.000 برميل يومياً الى الإنتاج في الأشهر القليلة الأولى.
  • المراقبة الرقمية للمعدات والمكونات الرئيسية للمحطة لإدارة مستويات الضغط وضمان تعظيم الأداء من خلال غرفة التحكم المصممة لهذا الغرض.
تعرف على المزيد
© الرميلة 2022. جميع الحقوق محفوظة
وسائل الإعلام: roopresscentre@rumaila.iq
إشعار ملفات تعريف الارتباط
لقد وضعنا ملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للمساعدة في تحسين هذا الموقع. نحن نستخدم نصوص Google Analytics و My Stats Ultimate ، التي تحدد جميعها ملفات تعريف الارتباط.