إنهاء اعمال التشغيل والتدريب لجهاز التصوير المقطعي المحوسب (المفراس) لصالح مستشفى الصدر التعليمي


Warning: include(/homepages/6/d579456144/htdocs/wordpress/wp-content/themes/eprefix-bootstrap/inc/meta.php): failed to open stream: No such file or directory in /homepages/6/d579456144/htdocs/wordpress/wp-content/themes/eprefix-bootstrap/single.php on line 9

Warning: include(): Failed opening '/homepages/6/d579456144/htdocs/wordpress/wp-content/themes/eprefix-bootstrap/inc/meta.php' for inclusion (include_path='.:/usr/lib/php7.4') in /homepages/6/d579456144/htdocs/wordpress/wp-content/themes/eprefix-bootstrap/single.php on line 9

شركة نفط البصرة ومن خلال مشغّل حقل الرميلة تعلن انهاء اعمال التشغيل والتدريب لجهاز التصوير المقطعي المحوسب (المفراس CT Scanner) لصالح دائرة صحة البصرة، مركز البصرة للعلاج الاشعاعي في مستشفى الصدر التعليمي وبهدف تعزيز قدرة المركز على تشخيص حالات مرضية مثل السكتات الدماغية وحالات السرطان واصابات العظام واصابات اعضاء الجسم الداخلية ومشاكل تدفق الدم، كما ان هذا الجهاز المصنع من قبل شركة سيمنز الالمانية هو جهاز متطور جداً على مستوى العالم لتشخيص حالات الاصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ايضاً.

وجهاز التصوير المقطعي المحوسب (المفراس) هو ماكنة تصوير طبية تستخدم الاشعة السينية وجهاز حاسوب متطور للقيام بالمسح الشعاعي التفصيلي لداخل الجسم ومن زوايا مختلفة ومن ثم اصدار صور مقطعية ذات طبقات. سيتم استخدام جهاز التصوير المقطعي المحوسب هذا بالتزامن مع جهاز المُسرعّ الاشعاعي (LINAC) المستخدم في العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان.

تولى مهمة نصب الجهاز فنيون عراقيون متخصصون من شركة الأتقان وهم الوكلاء الرسميون لشركة سيمنز للاجهزة والمعدات الطبية في العراق، وان مسألة اختيار مجهز عراقي لهذا الجهاز ستضمن توفر قطع الغيار مستقبلاً و الصيانة المستمرة وكذلك تدريب كادر مركز البصرة للعلاج الاشعاعي في مستشفى الصدر التعليمي. وكجزء من المشروع، يتم تقديم تدريب تخصصي لكادر المركز على كيفية تشغيل الجهاز.

ان تجهيز ونصب هذا الجهاز، الذي يُعتقد بانه الاكثر تقدماً على مستوى العراق، قد تحقق بفضل صندوق الرميلة للمنافع المجتمعية، وهو صندوق تمويل تم تأسيسه للمساعدة في التعاطي مع الاحتياجات الملحة للسكان الذين يعيشون داخل حقل الرميلة او بالقرب منه. وحتى يومنا هذا، أفاد عشرات الآلاف من السكان بشكل مباشر من مبادرات ومشاريع هذا الصندوق الذي يركز على اربع جوانب رئيسة هي: الرعاية الصحية و التعليم و مشاريع المياه و البنى التحتية الاساسية. تتولى ادارة هذا الصندوق هيأة تشغيل الرميلة التي تدير وتشغل حقل الرميلة الذي يعتبر اكبر حقل نفطي ضمن حقول شركة نفط البصرة وثاني اكبر حقل نفطي منتج في العالم.

وعن هذا الموضوع، تحدثت الدكتورة سيناء صگر مديرة مركز البصرة للعلاج الاشعاعي في مستشفى الصدر التعليمي قائلة: “بالاضافة لكون هذا الجهاز عاملاً اساسياً في معالجتنا لمرضى السرطان والمصابين بالسكتات الدماغية، فانه اداة هامة للغاية في معركتنا لتشخيص حالات الاصابة بفايروس كورونا المستجد ومكافحة هذا الوباء.”

من جانبه، اضاف نائب مدير هيأة تشغيل الرميلة السيد حسين عبد الكاظم قائلاً: “ان الهيأة مسرورة لتمكنها من مساعدة مركز البصرة للعلاج الاشعاعي في مستشفى الصدر التعليمي ومراجعيه من سكان محافظة البصرة وباقي المنطقة الجنوبية للحصول على خدمات تشخيص وعلاج من الطراز العالمي. لقد كانت هناك حاجة ماسة لمثل هذا الجهاز في المستشفى ونأمل ان يؤدي وجوده لتحسين الرعاية المقدمة للمرضى وحياة العديد من البصريين.”